التسويق عبر الفيس بوك ، أو التسويق من خلال الفيسبوك هي نوع من أنوع التسويق الإلكتروني والتسويق عبر السوشيال ميديا.

عصرنا اليوم هو عصر السوشيال ميديا ووسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، ومن أهم عوامل نجاح أي خطوة تسويقية تقوم بها، أن تفكر بالتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي.


 
التسويق من خلال الفيسبوك، يجلس في أعلى العرش، وسنقدم في هذا المقال أهم النصائح والخطوات التي تساعدك على نجاح خطتك التسويقية من خلال الفيسبوك.

لماذا أحتاج إلى التسويق إلى الفيس بوك ؟
تابع هذه الإحصائيات لتعرف أهمية التسويق الإلكتروني من خلال الفيسبوك:

هناك 1.56 مليار مستخدم نشط يومياً على الفيس بوك.
يقضي المستخدم العادي حوالي ساعة يومياً على الفيسبوك.
48% من المسوقين، يضعون الفيسبوك في مقدمة أولياتهم التسويقية.
من خلال هذه الإحصائيات ستدرك مدى حاجتك إلى خطة ناجحة ومنظمة عندما تفكر بالتسويق والعمل من خلال الفيسبوك. حيث يمكنك الحصول على مزيد من المتابعين والجمهور وتعمل على تقوية علامتك التجارية وانتشارها.

كذلك زيادة نسبة التحويلات والإحلات والمبيعات وبالتالي كسب المزيد من العملاء والأموال.

نصائح لتنجح خطة التسويق عبر الفيس بوك
لكي تضمن نجاح عملك في التسويق عبر السوشيال والفيسبوك تحديداً، يجب أن تفهم كيف ستسوق لنفسك من خلاله. كل منصة من منصات التواصل تختلف عن غيرها ويجب عليك أن تعمل على كل منصة على حد.

لا تستخدم الفيسبوك بالطريقة التقليدية
يستخدم الناس الفيسبوك من أجل الدردشة مع الأصدقاء أو إضافة الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الجميع أو يمكنك الإنضمام إلى المجموعات وتبادل المعلومات والأفكار.

لا تقوم باستخدام الطريقة التقليدية المباشرة للتسويق لخدماتك أو منتجاتك. مثل أن تقوم بعرض خدماتك أو منتجاتك بشكل متكرر ويومي أو تقوم بشرح الفوائد عنها، بمعزل عن أي محادثة أو أمر ذات صلة.


التسويق عبر الفيس بوك
عليك أن تقدم الأمر بشكل سلس ومحبب للآخرين وأن تستخدم صور جميلة ومميزة لتعبر عن هدفك بطريقة غير مباشرة، لكي يتفاعل المستخدمون مع منشوراتك.
ليكن لديك هدف واستراتيجية واضحة
التسويق الإلكتروني عبر الفيسبوك أو غيره، ليس أمراً عبثياً ويجب أن يكون لديك أهداف محددة تحاول الوصول إليها. لتبدأ دائماً بوضع أهداف صغيرة يمكن الوصول إليها ومن ثم تضع أهداف أعلى وأعلى.

على سبيل المثال، لديك متجر لصنع وشرب القهوة، وتريد أن تسوق عبر الفيسبوك، لتحدد مثلاُ بدايةً عدد المتابعين الذي يجب الوصول إليه خلا 3 أشهر ونسبة المبيعات المتوقعة خلال ذلك.

 
ومثلما قلنا في النصيحة الأولى، لتكن مبدعاً في خطتك التسويقية


قم بنشر صور يومية للعميل الذي جاء لمحل وشرب القهوة التي صنعتها، بالتالي أنت تشجع المستخدمين على شرب القهوة لديك ونشر صورهم في متجرك.

أو مثلاً، قم بوضع جائزة لمن يكتب أجمل تعليق على المنشور الخاص بك، حيث الجائزة مثلاً شرب فنجان القهوة الصباحي في قهوتك مع نشر الصور.