[size=48]أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة ، وليس حسب مفهوم اللغة اليك بعض الامثلة:[/size]
[size=48] ١-"الذين جابوا الصخر "بمعنى قطعوه وليس احضروه .[/size]
[size=48] ٢-"فَقَدر عليه رزقه" : اي ضيق عليه وليس من القدرة .[/size]
[size=48] ٣-" أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع ، وليس بغير منّة .[/size]
[size=48] ٤-"فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة وليس من القول..[/size]
[size=48] ٥- "فأمُّه هاوية " : أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود الأ‌م الحقيقية[/size]
[size=48] ٦-"ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهن على قيد الحياة .[/size]
[size=48] ٧-"إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من الحمل لا‌ن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها .[/size]
[size=48] ٨- "كأنها جان '' : هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ .[/size]
[size=48] ٩-"‌ً إذا قومك منه يصِدُّون" : بكسر الصاد يضحكون ، وليس من الصدود ...[/size]
[size=48] ١٠-"يظنون أنهم ملا‌قوا ربهم" : الظن يعني اليقين وليس الشك[/size]
[size=48] ١١-" وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة" : الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة[/size]
[size=48] ١٢-"إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم" : التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا...[/size]
[size=48] ١٣- "وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ". : من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة .[/size]
[size=48] ١٤-"كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.[/size]
[size=48] ١٥-"ويتلوه شاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلا‌وة[/size]
[size=48] ١٦-" أو اطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض[/size]
[size=48] ١٧-"أيمسكه على هون " : أي على هوان وذل وليس على مهل .[/size]
[size=48] ١٨-"فإذا وجبت جنوبها" : المقصود الإ‌بل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام .[/size]
[size=48] ١٩-"وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أي القصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن .[/size]
[size=48] ٢٠-"ولقد وصَّلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم[/size]
[size=48] ٢١-"و يزوجهم ذكراناً وإناثا": أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم .[/size]
[size=48] ٢٢-"وأذِنت لربها وحقت" : أي انقادت وخضعت ، وليس معناها السماح .[/size]
[size=48] ٢٣-"لوَّاحة للبشر" أي محرقة للجلد - أي نار جهنم - ، وليس تلوح للناس .[/size]
[size=48] ٢٤-"وسبحه ليلا‌ً طويلا‌" : المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان .[/size]
[size=48] ٢٥-"خلق الإ‌نسان من صلصال" : الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف .[/size]
[size=48] ٢٦-"وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م" : الأعلام هي الجبال وليست الرايات .[/size]
[size=48] اللهم علمنا ماينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما إنك سميع مجيب .اللهم امين[/size]