بناء الذات
تحديات الحال ومتطلبات النهوض

يتسم الحال الراهن للأمة بالتجزئة، والضياع، والتفكك، والإحباط، وقد تجلَّت تداعيات هذا الوضع المتردِّي بظاهرة التخلف الهيكلي، والجهل المطبق، والمرض المُزمِن؛ حيث تباطأ النمو الاقتصادي، واشتد الفقر، وتفشَّت الأمية في أوساط الجيل، وانتشرت البطالة بين الناس، وسادت الخرافة والأساطير في تفسير ظواهر الحياة الطبيعية منها والاجتماعية؛ مما عطل تفجير طاقات الأمة الكامنة منها والمرئية، بغياب تنمية مستدامة شاملة في الأقطار العربية والإسلامية؛ مما نتج عنه تخلُّف مركَّب، في كل جوانب الحياة، العلمية منها، والاقتصادية، والصناعية، والاجتماعية على حد سواء، كما تخلَّفت أساليب الإدارة، ونظم الحكم، بطريقة عمقت التبعية السياسية، والاقتصادية، والتكنولوجية، وقيدت حرية الإرادة العربية الإسلامية إلى حدٍّ بعيد، في وقت تتسارع فيه إيقاعات التطور في الغرب والشرق، وبعض أقطار العالم الثالث، بوتائر متصاعدة، الأمر الذي فاقم فجوة التطور بين الأقطار العربية والدول الصناعية بشكل لافت للنظر، وأنتج بالمحصلة سلوكًا ذيليًّا تابعًا للغرب الاستعماري، تجسد بظاهرة انبهار مُبْلسة بمدنيته المادية، وتصاغر متقزم، أمام ثقافته البراغماتية، القائمة على المنفعة، والكسب المادي، وتعظيم الأرباح، وتحقيق الرفاهية الزائفة.
 
على أن من الخطأ الجسيم التسليم بأن التخلف والنكوص هو سمة ملازمة للمجتمع الإسلامي، بسبب طبيعة ازدواجية المعرفة الإسلامية في تعايشها العملي مع منهج النقل، وتعطيل منهج العقل، كما يزعم المغرضون من المستشرقين، والمنبهرون بهم من المستغربين، من أبناء العروبة والإسلام؛ وذلك لأن راهن الحال المتردِّي للأمة - كما يعرف المهتمون بدراسة تاريخ الحضارات - هو إفراز للظاهرة الاستعمارية كنتيجة موضوعية، وليس مجرد تجلٍّ محلي لتداعيات ذاتية محضة في حركة مسيرة الأمة؛ إذ واضح تمامًا أنه بانتشار الإسلام في مختلف الأمصار - ومع الازدهار الحضاري الذي عاشتْه البشرية في ظل الحضارة العربية الإسلامية - انتشرت المعرفة الإسلامية في الاستخدام العام يومذاك، حتى إن الكثير من المصطلحات العلمية بصياغاتها العربية الأصلية، انتقلت إلى أوروبا عبر مدارس الأندلس؛ حيث لا تزال تتداول هناك في العلوم المعاصرة بألفاظها العربية القحة، كما هي إلى اليوم، مثل مصطلح: شراب، وإكسير المتداول في الأدوية، واسم مادة الجبر، والكيمياء، وكثير غيرها، مما يعرفه المختصون في تاريخ العلوم عند العرب؛ مما يشهد للحضارة العربية بالفضل الكبير على المدنيات المعاصرة.
 
وما أن تدهورت الحضارة العربية الإسلامية، وغابت الأمة بعطائها عن ساحة التأثير المباشر، بعد سقوط مراكزها الحضارية في بغداد والأندلس، حتى بدأ التهميش والإقصاء يدبَّانِ بشكل مقصود إلى كل تجليات تلك الحضارة، بما فيها العلوم الصرفة، والمعارف، ومصطلحاتها، واللغة العربية؛ حيث نهض الغرب، وبدأت الظاهرة الاستعمارية بالظهور، وبدأ احتلال أقطار العالم الإسلامي والوطن العربي، طمعًا في الاستحواذ على ثرواته المعدنية، وتدمير تجليات موروثه الحضاري لمنع حالة النهوض المعاصر، بتوفر الظرف المواتي، والقيادة التاريخية الواعية، حتى شاع في الأقطار المستعمَرة ظاهرة التلقِّي البليد، كأحد وسائل الهَيْمَنة الاستعمارية، بفرض الثقافة الغربية على ثقافة تلك الأقطار لتلك الأسباب المشار إليها، وأخرى غيرها.
 
ومن هنا بدأ مسخ الحضارة العربية الإسلامية، وطمس منجزاتها يأخذ شكلاً ممنهجًا، بهدف طمس الهُوِيَّة العربية الإسلامية للأمة كهدف مركزي للمستعمر الغاشم.
 
ومن هنا تأتي حاجة البشرية اليوم إلى حضارة الإسلام العربية المؤمنة، كمخلص للإنسانية المعذَّبة، مما تعانيه من تسلط الدول الكبرى على مقدرات الدول الفقيرة، في مسعى مخلص لتصحيح مسار الحضارة المعاصرة، بإعادة توظيف العلم، والتقنيات، والموارد لمصلحة الإنسان، ولتعمير الأرض، تحقيقًا للقانون الإلهي المركزي: ? هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا ? [هود: 61]، بدلاً من العمل على خرابها، وتدميرها بتلويث البيئة.
 
لذلك؛ فإن مقتضى سنة الله الكونية في الاستخلاف والتعمير، تستوجب من العرب والمسلمين اليوم استلهام ذلك المنهج القويم بوعي متقدم، والعمل على دخولهم القرن الحالي بوقفة نقدية أمينة وصادقة مع الذات، على قاعدة: ? إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ ? [الرعد: 11]؛ بقصد استنفار المتاح من إمكانات راهن الحال؛ من أجل صياغة المستقبل على قاعدة: ? وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ? [الأنفال: 60]، وذلك بقصد الانطلاق الحر في فضاء مفتوح الآفاق، في ممارسة عملية البناء النهضوي المعاصر؛ حيث يستمد منهجه وأفكاره من صلب الواقع العربي، ويعمل على استخراج نظرية عمل عربية أصيلة، مرتبطة ببرنامج النهضة العربية الإسلامية، التي يراد لها أن تكون استئنافًا نقيًّا لمحطات النهوض العربي الإسلامي الجديد، بلمسات عربية إسلامية واضحة المعالم، تسمح لمشروع الأمة المستقبلي الجديد بالتكون من صلب الواقع العربي الإسلامي، من دون إغفال لضرورات التفاعل الخلّاق، بقصد المقاربة الواعية مع الخصوصيات الوطنية.
 
لذلك باتتِ الحاجة قائمةً إلى الشروع باعتماد تنمية قومية شاملة، تنهض بكافة قطاعات الحياة العربية، من خلال المباشرة باعتماد سياسات نقل وطنية للتقنيات، والمعارف المستجدة، ملائمة للخصوصيات الوطنية، والعمل على اعتماد برامج عمل لتوطينها، بالانتفاع من الطاقات والكفاءات العربية، وذلك من خلال تبنِّي المبتكرات الجديدة، وتطوير التقنيات المستخدمة، وتكييف العديد من حلقات حزمة تقنيات التصنيع المحتكرة، والعمل على تفكيكها، بتحويل الأفكار إلى عمليات تقنية، وأساليب عمل جديدة، من خلال الاهتمام بالجوانب البحثية الميدانية، وتعزيز ثقافة الابتكار في بيئات العمل العربية والإسلامية، وتعميق مجالات التأهيل، والتدريب بالموقع لمعايشة الاختناقات المرافقة للتقنيات الموردة، وتسهيل وضع تصورات وآليات تحويرها، وتطويعها بتراكم الخبرة مع الزمن، وصولاً إلى مرحلة الإبداع والتصنيع الوطني.

شامل صور صور العام الجديد 2017 اغلفة فيس بوك happy new year 2017 صور متحركة لراس السنة 2017 صور كرسماس 2017 صور انستقرام تهنئة براس السنة 2017 عروض الالعاب النارية في احتفالات راس السنة 2017 صور برج خليفة في ليلة راس السنة 2017 كفرات فيس بوك لراس السنة 2017 صور افكار زينة راس السنة 2017 رمزيات الكريسماس 2017 خلفيات الكريسماس 2017 صور رومانسية لراس السنة 2017 صور تويتر لراس السنة 2017 صور هدايا حب لراس السنة 2017 كروت معايدة للسنة الجديدة 2017 بطاقات تهنئة راس السنة الميلادية 2017 خلفيات اطفال راس السنة 2017 غلافات فيس بوك للكريسماس 2017 صور كاريكاتير راس السنة 2017 صور التقويم الميلادي لسنة 2017 صور عيد الكرسمس 2017 صور راس السنة للفيس بوك 2017 صور مضحكة عن الكريسماس خلفيات هابي نيو يير 2017 صور هابي نيو يير صور شجرة الكريسماس 2017 اجمل صور هابي نيو يير 2017 صور فيس بوك للسنة الجديدة 2017 احتفالات راس السنة في دبي 2017 صور عيد راس السنه 2017 كاريكاتيرات مضحكة عن السنة الجديدة 2017 صور احتفالات راس السنة 2017 صور كل عام وانتم بخير صور سنة 2017 صور بابا نويل 2017 اغلفة فيس بوك السنة الميلادية 2017 صور 2017.
 
واستنادًا لما تقدَّم من حيثيات منطقية، فإن الأمر يتطلَّب من القائمين على إدارة دفَّة حراك التغيير العربي الراهن، المبادرة على عجلٍ، للعمل على اعتماد نهج التواصل الإيجابي مع الماضي، وتبني رؤية الاستلهام المبدع التي تطرح نفسها اليوم كمسؤولية جمعية، على قاعدة: ((كلكم راعٍ، وكلكم مسؤول عن رعيته))، عند الشروع بإعادة بناء الذات، وزجها في عملية النهوض المعاصر؛ لضمان الحفاظ على أصالة الأمة، وصيانة هُوِيَّتها المهدَّدة بالمسخ، وحماية خصوصياتها من مخاطر الضياع، في ذات الوقت الذي تتطلع فيه إلى المعاصرة، وتعيشها بكل إنجازاتها الإيجابية، وذلك من خلال الحرص على تجسيرِ الحاضر، وتثويره بروحية سحب الماضي خطوة إلى الأمام، من دون التدحرج خطوة إلى الخلف، والعمل على تثويره بوسائل العصر المتاحة، بعد تمحيصها بعناية فائقة؛ للتأكد من توافقها مع متطلبات خصوصية نموذج النهوض المعاصر للأمة، الذي ينبغي أن يرتكز إلى خصوصية ظروف التكوين، والنشأة التاريخية للأمة، التي حدَّدت رسالتها، وأطّرت ملامح هُوِيَّتها، حيث يجب أن تبقى عصيَّة على الطمس والتشويه، رغم كل ما يواجهها من تحديات.